مساحة للنقاش الحرف العربي و القدرة على الإبداع - في مناقشة عبد الله العروي --يونس إمغران (المغرب)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مساحة للنقاش

مساحة للنقاش
الحرف العربي و القدرة على الإبداع
- في مناقشة عبد الله العروي -

  يونس إمغران    

 قلت في مقالي السابق ان المفكر المغربي عبد الله العروي، تناول موضوع اللغة العربية في كتابه الأخير " من ديوان السياسة " بقساوة، و أدلى بآراء فيها و حولها كثير من أسباب الجدل و النقاش و الاختلاف..
إن الحديث عن اللغة العربية قديما و حديثا، أثار معارك طاحنة، تجاوز فيها أصحابها ( فريقان: أحدهما يناهض و يهاجم اللغة العربية، والفريق الثاني ينافح و يدافع ) شروط البحث العلمي، إلى التراشق بالاتهامات و التخوين و العمالة.. بينما كان الفريق الثالث يهاجم و يدافع في آن واحد، بعد أن تخوف أو عجز عن التموقع ضمن خيار / موقف واضح و صريح من اللغة العربية.
و نعتقد أن كتاب " من ديوان السياسة " يمثل هذا الفريق و يجسد آراءه.. لقد  أفصح عبد الله العروي عن أفكار مختصرة و خاطفة في مؤلفه المذكور، و ذلك بصورة قد يعجز عن فهم كنهها، من لم يعتد على قراءة  أو الإطلاع على كتابات العروي و منهجيته في التعبير عن مفرداته و مواقفه المؤدلجة.
إن العروي يربط في كتابه الآنف الذكر، مسألة التطور الاقتصادي، و ما يرافقه من رخاء و رفاهية و يسر المعيشة، بالتخلي عن الحرف العربي، و تعويضه بالحرف اللاتيني، و يقول في هذا السياق "  لو كان منطق اليسر ، منطق الاقتصاد، هو المتحكم لدينا، لفعلنا ما فعل غيرنا، و لكتبنا لغتنا بالحرف اللاتيني الذي انتشر في صورة أو في أخرى، في جل العالم.. هذا ما فعله عدد من الشعوب مضطرة أو مختارة... كالأتراك الذين تخلوا عن الحرف العربي " ثم انتقل المفكر المغربي العربي عبد الله العروي من الاقتصاد إلى الأمية، ليقول لنا أن هناك علاقة سببية بين إصلاح الحرف و انخفاض الأمية، مستدلا بالفرق بين مصر و تركيا في هذا الصدد..و لم يكتف العروي بمسألة الحرف فقط ، و إنما ذهب أبعد من ذلك، إلى الحديث عن المضمون الذي ينتجه الحرف العربي.. أي إلى الثقافة العربية، التي اعتبرها ثقافة عصية على فهم العوام، و عصية على القدرة الاستيعابية للإنسان العربي العادي، بل و حتى المثقف الذي لم يألف قراءة النصوص التراثية.. يقول العروي " الثقافة العربية هي بالفعل ثقافة الخاصة، بل ثقافة خاصة الخاصة، الحكام و الكتاب و الفقهاء ".. ثم يعود العروي مرة أخرى إلى مسألة الحرف، ليقول لنا أن انحسار اللهجة المغربية، أو ما يعرف بالدارجة المغربية أو العامية، و عدم تطورها بالشكل الذي يؤهلها للإنفصال عن اللغة العربية الفصحى، و يرشحها بالتالي لنفس المسار الذي مرت منه اللغات الأروبية المنحدرة من اللاتينية، هو مسألة الحرف.. يقول " إن ما يمنع هذه اللغة ( يعني الدارجة المغربية ) من أن تمر بالتطور نفسه الذي مرت به اللغات الأروبية المنحدرة من اللاتينية، فتنفصل عن العربية الفصحى المعربة، هو بالضبط الحرف. لو أبدل هذا الحرف باللاتيني الذي يضبط المصوتات، لتم الانفصال حتما ".
إن كلام عبد الله العروي و تعبيراته القاسية بشأن لغة القرآن، ليس جديدا في تاريخ الجدل بين المثقفين العرب، أو ممن اتخذوا الحرف العربي رمزا للغاتهم، و إنما سبقه إلى ذلك الكثيرون، كان أبرزهم طه حسين و قاسم أمين و أمين الخولي و سلامة موسى الذي دعا إلى استبدال اللغة العربية باللغة الإنجليزية، و عضو المجمع العربي بالقاهرة عبد العزيز فهمي باشا رحمهم الله جميعا.. و كل هؤلاء اتهموا العربية بالقصور و العجز عن مجاراة غيرها من اللغات الأروبية.. و دعوا إلى استبدال حرفها باللاتيني.. لكنهم عجزوا عن الإقناع، و فشلوا في دفع الحكام إلى تنفيذ هذا المشروع الآثم و المسموم.
بيد أن ما قاله عبد الله العروي يحتاج منا لأكثر من وقفة، سواء في هذا المقال أو فيما سيليه من مقالات موصولة.. و في هذا السياق، نؤكد على أن الحرف العربي خضع في مسيرته التاريخية، لعمليات تطوير و تنقيح و تشذيب و تجميل، ما أهله دوما للتطور و الارتقاء.. لذا أعجب للعروي كيف تجنب الحديث في هذا المضمار، و فضل بالتالي الإعراب عن إعجابه بالحرف اللاتيني ؟ لأنه مادام الحرف العربي قد كشف عن صيرورته المتطورة، و قدرته على تجاوز قوانين النمطية و الجمود عبر مختلف الحقب التاريخية، فما الذي/ و من الذي يمنعه من أن يستمر وفق هذه السنن ؟
النقطة الثانية التي تجنبها العروي في كتابه المذكور، هو أن الحرف العربي أبدع في الشعر و النثر و الفلسفة و الملحمة و فن القول بأكمله، كما أبدع في الطب و الفيزياء و الكيمياء و الصناعات المختلفة.. كل هذا كان في زمن الحضارة العربية الإسلامية الغالبة و المتألقة.. و العجيب المثير أن الحرف اللاتيني كان ضعيفا و لا يقوى على الإبداع في شموليته.. لكن أوربا لم تستبدله بالحرف العربي المنتج أنذاك.. و راهنت عليه إلى أن تمكنت من تحقيق الريادة في عدد من فنون القول و الفعل.. و من ثمة نسأل أستاذنا العروي عن الأسباب التي جعلت الحرف اللاتيني عقيما خلال عهود الظلام التي عاشتها أروبا ؟ و فاعلا متألقا في عهدنا الحالي ؟ أين يكمن السر ؟ و ما الذي اختلف ؟
و إذا كنا نقبل المعاني التي أضمرها العروي في تسميته لتركيا أو غيرها من مثيلاتها، عند حديثه عن التطور الاقتصادي أو انخفاض الأمية، فإننا نختلف حتما معه، في كون التقدم الذي تعرفه تركيا حاليا مقارنة بالدول العربية، ناجم عن استبدالها للحرف العربي باللاتيني.. و إلا كيف نفسر التقدم التقني و النووي الذي عرفته باكستان ، و تعرفه اليوم إيران، رغم اعتمادهما للحرف العربي ؟
و للموضوع بقية.... َ



 
  يونس إمغران (المغرب) (2009-12-28)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

مساحة للنقاش
الحرف العربي و القدرة على الإبداع
- في مناقشة عبد الله العروي --يونس إمغران (المغرب)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia